الخميس، مايو 14، 2009
ورتلناه ترتيلا (12)
يالا يا لالالالالالا انت وهو عايزة اكمل الحدوته ما تغلبونيش

يلا يلا بلاش غلبة

حااااااااضر ياماما ستو حاضر : احنا جاين اهوووووووووو


طيب يا غلابوي انت وهو وهيه وقفنا اخر مرة عند الأطباق
والنهارده اه يادماغي ياني حنكلم عن



الأنفتاح
ههههههههههه انفتاح ايه ياماما ستو هو احنا في امريكا ههههههههههه

بس يا مغلبني اسمع معنى الأنفتاح قبل ما افتحلك دماغك



الأنفتاح في اللغة الأفتراق وفي الأصطلاح تجافي كل من طرفي اللسان والحنك الأعلى عن الآخر حتى يخرج الريح من بينهما عند النطق بالحرف . وحروفه خمسة وعشرونوهي ما عدا حروف الأطباق.



الأذلاق: في اللغة حدة اللسان , يعني طلاقته واضطلاحاً سرعة النطق بالحرف لخروجه من طرف اللسان كاللام والراء والنون وبعضها من الشفتين كالفاء والياء والميم ويجمع هذه الحروف قوله( فر من لب) الباقي لضده وهو الأصمات


الاصمات: لفغة المنع
اصطلاحاً : امتناع حروفه من الأنفراد اصولا في الكلمات الرباعية والخماسية

يعني ايه ياماما ستو

يعني يا ضنيا ويانور عيني انها لايتكون منها هذه الكلمات من غير ان يكون فيها حروف من حروف الذلاقة ولذلك كل كلمة رباعية او خماسية اصولاً لا يوجد فيها حرف من حروف الذلاقة ولذلك فهي غير عربية زي لفظ
( عسجد) اسم للذهب وحروف الأصمات 23 وسموها مصمتة للي قلناه قبل كده



الصفير: في اللغة صوت يشبه صوت الطائر وفي الأصطلاح : صوت زائد يخرج من الشفتين يصاحب احرفه الثلاثة وهي الصاد والسين المهملتان ( يعني من غير نقط زي ما كانو بيكتبوا زمان الحروف من غير نقط) والزاي المعجمة وسميت بالصفير لأنك بتسمع لها صوت يشبه صوت صفير الطائر

الصاد مثلا صوتها يشبه صوت الوزة

والسين شبه صوت الجراد

اما الزاي فشبه صوت النحوله واقوى هذه الحروف الصاد للي فيها من استعلاء واطباق



القلقلة: في اللغة الاضطراب والتحريك وفي الاصطلاح اضطراب المخرج عند التعلق بالحرف ساكناً حتى يسمع له نبرة قوية . وحروفها خمسة مجموعه في كلمة( قطب جد)والسبب في هذا الأضطراب والتحريك شدة حروفها لما فيها من الجهر والشدة والجهر يمنع جريان النفس والشدة تمنع جريان الصوت فاحتاجت كلفة في بيانها ومراتب القلقلة ثلاثة

اعلاها الطاء واوسطها الجيم وادناها الباقي وكمان في ناس بتقول
اعلاها المشدود الموقوف عليه ثم الساكن الموقوف عليه ثم الساكن وصلا ثم المتحرك . والقلقلة صفة لازمة لهذه الأحرف حالة سكونها متوسطة كانت مثل( حلقنا) ( قمطريرا) ( ربوة)
( واجتباه) ( ويدخلون) ام متطرفة موقوفا عليها مثل( خلاق)
( محيط) ( بهيج) ( قريب) ( مجيد) ويجب بيانها في حالة الوقف اكثر من حالة الوصل خاصة اذا كان الحرف الموقوف عليه مشدد
مثل( الحق) وقال في الجزرية:


وبينن مقلقلا ان سكنا
وان يكن في الوقف كان ابينا


وهي تابعة لما قبلها على الراجح

وقال بعضهم ان تكون قريبة من الفتح مطلقا وقد قيل في ذلك

وقلقلة ميل ال الفتح مطلقا
وان تتبعها بالذي قبل تجملا


اللين: في اللغة هو ضد الخشونة وفي الاصطلاح اخراج الحرف في لين وعدم كلفة منغير تكلف يعني

وحروفه 2 الواو والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما زي ( خوف) ( بيت)

الأنحراف: لغة الميل والعدول واصطلاحا ميل الحرف بعد خروجه الى طرف اللسان وله حرفان اللام والراء فالأنحراف صفة لازمة لهما لأنحرافهما عن مخرجهما حتى لا يتصلا بمخرج غيرهما فاللام ناحية طرف اللسان والراء الى ظهره

التكرير: في اللغة اعادة الشيئ مرة بعد مرة واصطلاحاً ارتعاد رأس اللسان عند النطق بالحرف . وهي صفة تغلب على اللسان عند النطق بالراء للراء ولكن يجب ان تكون بقصد حتى لايتولد من الراء راءات والغرض من معرفةهذه الصفة التحفظ منها عند النطق بالراء وقال صاحب الجزرية:

وأخف تكريرااذ تشدد



وليس معنى اخفائها عدمها بالكلية ( يعني مش تلغيها خالص)

لأن ذلك يسبب حصرا في الصوت فتخرج كالطاء وده غلط


التفشي: لغة الأنتشار والأتباع واصطلاحا - انتشار الريح في الفم عند النطق بالشين حتى يتصل بمخرج الظاء المعجمة وهذه صفة للشين خاصة وهو الأرجح وقيل الفاء,واالثاء والصاد والراء والسين , تفشيا كذلك والأصح الأول كما تقدم

الأستطالة: لغة الأمتداد واصطلاحاًامتداد الصوت من اول احدى حافتي اللسان ال اخرها وهي صفة الضاد المعجمة



اما الغنة فهي صفة لازمة للنون والميم تحركتا او سكنتا ظاهرتين او مخفاتين او مدغمتين والكلام كان مستوفي عليها في حكم النون والميم المشددتين

وابن الجزري قال


صفاتها جهر ورخو مستفل
منفتح مصمتة والضد قل
مهموسها فحثه شخص سكت
شديدها لفظ اجد قط بكت
وبين رخو والشديد لن عمر
وسبع علو خص ضغط قط حصر
وصاد طاء ظاء مطبقة
وفر من لب الحروف المذلقة
صفيرها صاد وزاي سين
قلقلة قطب جد واللين
واو سكنا وانفتحا
قبلهما الأنحراف صححا
في اللام والراء بتكرير جعل
وللتفشي الشين ضادا استطل



وتوته توته خلصت الحدوته





وبكده خلصت حوتة ماما ستو ياترى المرة الجاية مين الي حيحكي الي عايز يعرف يستانانا



سلام عليكووووووو
posted by شهووووده @ 14.5.09  
0 Comments:
إرسال تعليق
<< Home
 
 
About Me


الأسم: شهووووده
المكان: صنعاء, Yemen
عني: شهووودة .. الشهيرة بتيته شهد ( كي جي 1)
See my complete profile

Previous Post
Archives
 

 

 

..عداد الزوار.. 

free hit counter